القائمة الرئيسية

الصفحات

تثقيف عام عن العود

 تثقيف عام عن العود


يشتهر خشب العود بأنه أغلى خشب في العالم. هناك العديد من الأسماء لخشب القلب الراتنجي العطري الذي تنتجه الأشجار بشكل أساسي من جنس Aquilaria . الأكثر شيوعًا ، يُعرف الراتينج باسم خشب العود أو خشب الصبار أو خشب إيجلو أو جهارو أو أغالوتشا أو العود (باللغة العربية).

 



Aquilaria crassna من freeland.org مهددة بالانقراض تقل قدرة الأشجار الباقية على النمو والتكاثر بشكل كبير."  


تم استخدام خشب العود في صناعة البخور عالي الجودة لعدة قرون. يصف الصينيون رائحته بأنها "عطر حلو وعميق ومتوازن" ويستخدمونه في الاحتفالات الدينية والاحتفالات ، وكذلك يفعل العرب والهنود واليابانيون. يعتبر خشب العود أيضًا جزءًا من العديد من دساتير الأدوية التقليدية ، التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى ، ولا يزال الأطباء الصينيون يصفونها لنزلات البرد ومشاكل الاحتقان. يستخدم الزيت المستخرج من العود كعطر في الدول العربية.

العود هو خشب القلب الراتيني الذي يظهر في الأشجار التي تنتمي إلى أنواع Aquilaria ، Aetoxylon ( A.symeatalum ) وجنس Gonystylus من عائلة Thymelaeceae . ومع ذلك ، فإن الأنواع من جنس Aquilaria تشتهر في الغالب بإنتاج خشب العود - إنها شجرة دائمة الخضرة وسريعة النمو.


شتلات Aquilaria crassna. 4 أسابيع بعد الإنبات ، 4 بوصات بواسطة rwsphoto

 

يتكون العود أو العود كرد فعل للهجوم الفطري أو البكتيري. تصاب الأشجار أحيانًا بعفن طفيلي وتفرز زيتًا معطرًا وقائيًا في المناطق المصابة (الجذور أو الفروع أو أقسام من الجذع) ، والتي تصبح أكثر صلابة تدريجيًا وتتحول إلى اللون البني الداكن إلى الأسود. يعتبر خشب القلب ( الجزء المركزي من الشجرة ، والذي يكون لونه أغمق من خشب العصارة ) فاتحًا نسبيًا وباهت اللون قبل الإصابة. عادة ما يقطع الحاصدون الأجزاء المصابة فقط على أمل أن تنتج الشجرة المزيد من هذا الخشب الراتينج.


تظهر شجرة Aquilaria الجزء الأكثر قتامة المصاب - العود بواسطة lamcs52

 

توجد أنواع Aquilaria التي تنتج خشب العود في جميع أنحاء آسيا ، بينما تحدث بشكل طبيعي في جنوب وجنوب شرق آسيا. كانت شبه القارة الهندية المصدر الرئيسي لخشب العود لعدة قرون ، ولكن مع ندرة الأشجار في منتصف القرن العشرين ، تكثف الاستخراج في الهند الصينية. في وقت لاحق امتد إلى إندونيسيا وماليزيا. توجد اليوم مزارع خشب العود في عدد من البلدان ، بما في ذلك بنغلاديش وبوتان والهند ولاوس وميانمار وبابوا غينيا الجديدة وتايلاند وفيتنام.


Aquilaria مع العود الغامق من lamcs52

 

يمكن أن تنمو في مجموعة واسعة من التربة ، بما في ذلك التربة الرملية الفقيرة. تنمو شتلات معظم الأنواع بشكل أفضل في الظروف المظللة والرطبة ، لكن الأشجار الكبيرة الكبيرة تنبثق أحيانًا في الغابة ويمكنها تحمل أشعة الشمس الكاملة. يمكن العثور على بعض الأنواع التي تنمو على المنحدرات شديدة الانحدار والصخرية والمكشوفة وفي المناطق التي تشهد موسمًا حارًا وجافًا. تنمو الأشجار إلى 6-20 مترا.

الأوراق متناوبة ، طولها 5-11 سم وعرضها 2-4 سم ، مع قمة قصيرة مؤنف وهامش كامل. الزهور خضراء مصفرة ، وتنتج في شكل أومبل ، والفاكهة عبارة عن كبسولة خشبية بطول 2.5-3 سم. من المعروف أن خمسة عشر نوعًا على الأقل من أشجار Aquilaria تنتج خشب العود.

فيما يلي الأنواع التي تنتج خشب العود: ويكيبيديا )

 

  Aquilaria khasiana ، وجدت في الهند
Aquilaria apiculina ، وجدت في الفلبين
Aquilaria baillonil ، وجدت في تايلاند وكمبوديا
Aquilaria baneonsis ، وجدت في فيتنام
Aquilaria beccarain ، وجدت في إندونيسيا
Aquilaria brachyantha ، وجدت في ماليزيا
Aquilaria crassna ، وجدت في كمبوديا ، ماليزيا ، تايلاند ، و فيتنام
Aquilaria cumingiana ، وجدت في إندونيسيا وماليزيا
Aquilaria filaria ، وجدت في الصين
Aquilaria grandiflora ، وجدت في الصين
Aquilaria hilata، وجدت في إندونيسيا وماليزيا
Aquilaria malaccensis ، وجدت في ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند والهند
Aquilaria microcapa ، وجدت في إندونيسيا وماليزيا
Aquilaria rostrata ، وجدت في ماليزيا
Aquilaria sinensis ، وجدت في الصين
Aquilaria subintegra ، وجدت في تايلاند  


تعتبر Aquillaria Malacenensis ملكة العود الإندونيسي. يمكن أن تنمو هذه الشجرة حوالي 40 مترًا أو 131.23 قدمًا في الارتفاع وقطرها 80 سم. وهي أفضل منتج لزيت وراتنج العود في إندونيسيا.

يتم تصدير خشب العود بأشكال مختلفة (رقائق الخشب ، البودرة ، الزيت وكمنتجات نهائية مثل العطور والبخور والأدوية) ، والمستوردون الرئيسيون هم دول في الشرق الأوسط والشرق الأقصى - ولا سيما الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية (حيث يُعرف العود باسم العود) ، وكذلك هونج كونج وتايوان واليابان.

 

طريقة الاستخراج

هناك ثلاث طرق يتم من خلالها تقطير زيت خشب العود ، وهي التقطير المائي والتقطير بالبخار واستخراج ثاني أكسيد الكربون الفائق الأهمية. ومع ذلك ، فإن أكثر طرق التقطير شيوعًا هي التقطير المائي والتقطير بالبخار. شيء آخر له بصماته على تقطير الزيت هو عمر الشجرة. تحتوي الأشجار القديمة على نسبة أعلى من الراتينج ومثل النبيذ تمامًا ، يتحسن الراتنج القديم مع تقدم العمر. عند الحديث عن تصنيف زيت العود ، فإن أفضل أنواع الزيت يأتي من التقطير الأول وبعد ذلك يخضع الخشب لعملية التقطير الثانية ، وبالتالي يتم تصنيفها وفقًا لعدد مرات طهيها.

يقال إن الزيت القادم من التقطير بالبخار يفتقر إلى جودة الدخان ثلاثية الأبعاد التي تأتي من الزيت المقطر بالماء. في كلتا الطريقتين ، بعد أن يتم تقطير الزيت ، يتم ترشيحه ، ثم تشمسه ، ويتقدم في العمر لفترة من الوقت. كلما زاد عمر الزيت ، كانت رائحته أفضل.

متى يلزم تطوير بدائل اصطناعية؟ عادة ما ينشأ تطوير البدائل الاصطناعية عندما لا تتوفر إمدادات مستدامة من المنتج الطبيعي وتكون باهظة الثمن في نفس الوقت. بما أنه لا يمكن تصنيع العود ، فإن البدائل الكيميائية متاحة بالفعل للعطور. هذه رخيصة وتشكل نهاية السوق الأقل ربحية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه المنتجات لا تقترب حتى من محاكاة المنتج الطبيعي. المكونات الكيميائية الرئيسية المسؤولة عن الرائحة المميزة لمنتجات خشب العود ، sesquiterpenes ، يمكن من حيث المبدأ تصنيعها. ومع ذلك ، فهذه هياكل معقدة للغاية وسيكون تركيبها مكلفًا للغاية ، مما يجعلها غير جذابة من الناحية التجارية تمامًا.


لذا فإن الاختلاف الرئيسي في عطور زيت العود والعود الصناعي يمكن تمييزه بسهولة. تفوح رائحة العود السماوية والخشبية والبلسمية وتحيط بهالة دافئة من الفروق الدقيقة الحلوة والخشبية ، في حين أن العود الصناعي تنبعث منه رائحة خشبية عادية وجلدية ويفتقر إلى تلك الهالة البلسمية الدافئة.

 

لماذا يعتبر أغاروود باهظ الثمن؟


انخفاض العائد من المواد النباتية ، وعملية الاستخراج النموذجية والتي تتطلب عمالة كثيفة كلها أسباب لارتفاع تكلفة زيت خشب العود. تُستخدم درجة منخفضة من الخشب الراتينج لإنتاج الزيت ، وتتطلب عادةً ما لا يقل عن 20 كجم لإنتاج 12 مل من الزيت.

وفقًا لنبيل آدم علي ، مدير شركة Swiss Arabian Perfumes ، فإن العود الأعلى جودة ، في يوم من الأيام ، جاء من أشجار أقدم من 100 عام. بعد قولي هذا ، هذا لا يعني أن الأشجار الجديدة لا تحصل على عطر جيد ولكن ما ينقص هو الجودة والتراث والتقاليد. ومع ذلك ، تستمر مبيعات العطور القائمة على العود في النمو كل عام ، ولتلبية الطلب ، بدأ العديد من صانعي العطور في استخدام مزيج من العود الطبيعي والصناعي نيويورك تايمز ).



يقدر السيد أجمل أنه قبل 20 عامًا تقريبًا ، كان الكيلوغرام أو 2.2 رطل من العود عالي الجودة "e-grade" - وهو الدرجة الأولى من بين أفضل درجات جودة العود - سيكلف حوالي 1800 درهم ، أو 225 دولارًا.



الآن ، نفس المبلغ سيكلف 12000 درهم (حوالي 1500 دولار) ، كما قال ، وهي زيادة مذهلة في السعر. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إنفاق ما يصل إلى 200 ألف درهم (24950 دولارًا) للكيلوغرام ، لا يزال العود الأعلى جودة متاحًا. لكن السيد أجمل قال إنه عند هذا السعر تكون هوامش الربح ضئيلة. نيويورك تايمز )

يقدر بـ 18.000 يورو للكيلو الواحد بسعر السوق الحالي. يستخدم أساسًا في صناعة العطور الطبيعية لوزن طويل الأمد وزيادة في العطور الطبيعية.

 




سبب آخر لارتفاع تكلفة خشب العود هو خطر تعرضه للخطر. ومعظم الأنواع المنتجة للراتنج مهمة من Aquilaria هي A. agollocha ، A malaccensis و A. crassna . A. malaccensis محمي في جميع أنحاء العالم بموجب اتفاقية CITES (اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية) وكذلك من قبل الاتحاد العالمي للحفظ ، IUCN. تم إدراج A. crassna على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض منذ بضع سنوات من قبل الحكومة الفيتنامية ولكنها الآن مدرجة كنوع محمي في فيتنام.

 

استخدامات agarwood

يعد إنتاج البخور أحد الاستخدامات المهمة لخشب العود. العود مثير للشهوة الجنسية ، سواء في شكل زيت أو بخور. هذه استخدامات موضعية بشكل عام ولكن يُباع الزيت أيضًا في الصيدليات الفيتنامية للاستخدام الداخلي لنفس الهدف. يستخدم الطب الصيني مسحوق Aquilaria كعلاج لتليف الكبد ولأدوية أخرى. كما تم استخدامه كعلاج لأورام الرئة والمعدة.

 

تعليقات